هل تؤثر دوالي الخصية على العلاقة الزوجية؟

3mlyt-dwaly-el5esya-min.jpg

هناك الكثير من العوامل التي تؤثر سلبا على خصوبة الرجل، وتعد دوالي الخصية من أهم هذه العوامل، وتشير الإحصاءات الرسمية إلى أن نحو 15% إلى 20% من الرجال مصابون بدوالي الخصية، وأثبتت بعض الدراسات أن نحو 40% من الرجال المصابين بالعقم؛ هم من المصابين بدوالي الخصية، وبذلك تعد دوالي الخصية من أكثر العوامل المسببة للعقم عند الرجال.

ما هي دوالي الخصية؟

هناك نوعان من الأوعية الدموية في الجسم: الشرايين والأوردة. تقوم الشرايين بنقل الدم المحمل بالأكسجين من القلب إلى باقي أجزاء الجسم. وتقوم الأوردة بنقل الدم المحمل بثاني أكسيد الكربون إلى الرئة لتنقيته، وتستمر هذه الدورة طول العمر.

والدوالي عبارة عن مشكلة في الأوردة، تتمثل في كون الوريد متضخمًا أو متورمًا نتيجة لتزايد تجمع أو تراكم الدم به.

والمشكلة في دوالي الخصيتين أنها ليست شكليةً فقط، ولكنها أيضا وظيفية.. فإن الخصية لا تنتج الحيوانات المنوية إلا في درجة حرارة 35، وهي مختلفة عن حرارة الجسم، ولذلك خلقها الله خارج تجويف الجسم لارتفاع حرارته.

وعند وجود الدوالي المحملة بالدم في الخصيتين يؤدي ذلك إلى ارتفاع درجة حرارة الخصيتين، وبالتالي تؤثر على نسبة وحركة الحيوانات المنوية والتي تؤثر بشكل مباشر على القدرة على الإنجاب.

متى تبدأ دوالي الخصية في الظهور؟

يبدأ ظهور دوالي الخصية مع سن البلوغ (12 – 18 سنة)، وهو سن اكتمال نضوج الخصيتين، ووصول الدورة الدموية إليها بشكل كامل وطبيعي.

وقد تؤثر دوالي الخصية على النمو إذا كانت من الحجم الكبير، لأن هرمون النمو الذي ينتج في الخصية لا يتأثر بالارتفاع البسيط في درجة الحرارة، لكن في حالات الدوالي الكبيرة ترتفع درجة الحرارة أكثر، فتؤثر بشكل مباشر على هرمون النمو.

ما هي أعراض دوالي الخصية؟

  1. اختلاف في حجم الخصيتين، نتيجةً لتكتل الأوردة حول الخصية.
  2. الألم في إحدى الخصيتين أو فيهما معًا، وقد يكون هذا الألم بسبب الدوالي، أو الالتهاب في الخصيتين، أو التفاف الحبل المنوي حول نفسه. وفي حالات الألم يجب التوجه فورا للمستشفى لإجراء فحص للمريض لمعرفة سبب الألم.

ما هي أسباب ظهور دوالي الخصية؟

يعد السبب الرئيسي في ظهور دوالي الخصية هو ضعف جدران الأوردة، أي أنه متعلق بطبيعة الأوردة، وهو أمر وراثي على الأغلب، وليس شيئا مكتسبا كما في تفسير البعض لظهور دوالي الخصية بالاحتقان الشديد فيهما أو بالتعرض المتكرر للإثارة الجنسية.

العلاج:

يتم أولا تشخيص المريض ومعرفة ما إذا كانت الدوالي مؤثرةً على الحيوانات المنوية (بالنسبة لعدد الحيوانات وحركتها) أم لا؟

فإذا أكد التشخيص تأثر الحيوانات المنوية بسبب الدوالي نقوم بـ عملية دوالي الخصية بالميكروسكوب .

وهي عملية تتم في خلال ربع ساعة إلى نصف ساعة، عن طريق فتحة صغيرة في الجلد يتم من خلالها علاج الأوردة المتضخمة. ويستطيع المريض الذهاب إلى بيته في اليوم الذي يخضع فيه للعملية، ويستطيع الذهاب إلى العمل وممارسة حياته الطبيعية بعد ثلاثة أيام تقريبًا من العملية.

ويستعيد الرجل قدرته الإنجابية -إن شاء الله- بعد نحو ثلاثة أشهر، أو ستة أشهر  على أقصى تقدير ، يمكن بعدها حدوث الحمل بصورة طبيعية، وقد يحتاج المريض خلال هذه الفترة إلى بعض الأدوية المساعدة، وقد يحتاج أيضًا إلى الاستمرار في المتابعة الطبية.


اترك تعليق

لن يظهر بريدك الإلكتروني من فضلك أملئ البيانات المطلوبة




دكتور حامد عبدالله


أستاذ الجلدية والتناسلية والعقم،
كلية الطب – جامعة القاهرة.

– 28 شارع مراد – الجيزة – مصر
– 71 ش عثمان بن عفان – ميدان سفير




الإشتراك


اشترك في نشرتنا الطبية لتلقي آخر المقالات التي ينشرها دكتور حامد عبدالله.



    جميع الحقوق محفوظة (دكتور حامد عبد الله) تصميم و تطوير Be Digital Agency