عملية دوالي الخصية

dwaly-5esya.jpg

قبل الحديث عن عملية دوالي الخصية يجب العلم ان الحيوان المنوي هو العنصر المشارك بشكل مباشر في عملية التكاثر من الرجل، وبالتالي فإن أي خلل أو مرض يسبب ضعف الحيوانات المنوية أو يؤثر عليها سلبًا يؤثر بالتبعية على وظيفة التكاثر والقدرة الإنجابية عند الرجل بصورة مباشرة.

ما هي دوالي الخصية؟

الخصية هي مصنع تكوين وإنتاج الحيوانات المنوية، والحيوانات المنوية يتم إنتاجها في درجة حرارة أقل من درجة حرارة الجسم، لذلك توجد الخصية متدلية خارج الجسد في كيس يسمى كيس الصفن، وذلك حتى يمكن توفير درجة الحرارة المناسبة بها لإنتاج الحيوانات المنوية، وأحيطت الخصية كذلك بشبكة من الأوردة،
لتعمل كجهاز تنظيم حرارة، وتحتفظ للخصية بدرجة الحرارة المناسبة لإنتاج الحيوانات المنوية، وفي بعض الأحيان يحدث تمدد زائد أو انتفاخ في هذه الشبكة من الأوردة، وذلك بسبب زيادة تجمع الدم بها، فينتج عن هذا التمدد أو الانتفاخ تأثر وظيفتها في حفظ الحرارة، فتتأثر عملية إنتاج الحيوانات المنوية سلبًا، وهذا التمدد أو الانتفاخ الذي يصيب الأوردة المحيطة بالخصية هو ما يسمى بالدوالي.

ما هي أضرار دوالي الخصية؟

بسبب اختلال وظيفة الأوردة في حفظ التوازن الحراري في الخصية تتأثر عملية إنتاج الحيوانات المنوية، فإما أن يقل الإنتاج عن المعدل الطبيعي، أو تحدث بعض التشوهات في شكل الحيوانات المنوية التي تنتجها الخصية، أو تكون ضعيفة وغير قادرة على اختراق البويضة، أو تكون خاملة أو غير قادرة على الحركة، مما يؤدي في النهاية إلى ضعف القدرة الإنجابية أو العقم.

كذلك فإن انتفاخ الأوردة يؤدي إلى ثقل الخصيتين، فيشعر المريض بثقل دائم في أعضائه التناسلية، وهو شعور مؤلم، بالإضافة إلى أن هذا الانتفاخ لو لم يتم علاجه مبكرًا فإنه قد يؤدي على المدى البعيد إلى مضاعفات سيئة جدًا، كضمور الخصية مثلًا وتعطل وظيفتها بالكامل.

ما هو سبب انتفاخ أو تضخم الأوردة؟

من المعلوم أن الدم في جسم الإنسان يسير في اتجاهين، الاتجاه الأول من القلب إلى الأعضاء عن طريق الشرايين، والاتجاه الثاني من الأعضاء إلى القلب عن طريق الأوردة، ولأن الأوردة تعمل ضد اتجاه الجاذبية، فإنها تحتاج إلى قوة دافعة أكبر لتقوم بوظيفة إرجاع الدم إلى القلب بسهولة وانتظام، وإذا حدث خلل في وظيفة ارتجاع الدم من الأعضاء إلى القلب تنتفخ الأوردة بسبب تجمع الدم الزائد فيها.. أي أن مشكلة الدوالي تحدث كنتيجة لخلل في وظيفة ارتجاع الدم، فتحدث تجمعات دموية زائدة في شبكة الأوردة المحيطة بالخصية.

كيف نعالج دوالي الخصية؟

يكون علاج دوالي الخصية بتصريف الدم الزائد المتجمع في هذه المنطقة، وإزالة التضخم أو الانتفاخ الحادث، وذلك بطريقتين، هما:

1- التدخل الجراحي:

وهي عملية جراحية شائعة ومعروفة ومستخدمة بكثرة في علاج دوالي الخصية وتعرف باسم عملية دوالي الخصية، وتتم هذه العملية تحت تأثير التخدير الكلي، وفيها يقوم الطبيب بفتح منطقة التقاء الحوض بالفخذ، ليقوم بربط الأوردة.

2- العلاج بالقسطرة:

وهي طريقة أخرى للعلاج، وتسمى بطريقة العلاج بالقسطرة التدخلية غير الجراحية، وتتم تحت تأثير مخدر موضعي، وفيها يقوم الطبيب بإدخال قسطرة صغيرة جدًا لا يزيد قطرها على 1 مللم، ويسير بها في مسار محدد تحت الأشعة التليفزيونية، حتى يصل بها إلى منطقة الدوالي، ويقوم بحقن بعض المواد فيها، فتساعد على منع التمدد أو التضخم.

وتوفر هذه الطرق المختلفة للعلاج بدائل متعددة أمام المريض لاختيار الأنسب والأفضل له.

ويقدم دكتور حامد عبد الله علاج دوالي الخصية امام بالطريق الجراحي المتمثل في عملية دوالي الخصية او بالقسطرة حسب ما يلائم المريض.

تعرفوا علي تكلفة عملية دوالي الخصية في مصر


اترك تعليق

لن يظهر بريدك الإلكتروني من فضلك أملئ البيانات المطلوبة




دكتور حامد عبدالله


أستاذ الجلدية والتناسلية والعقم،
كلية الطب – جامعة القاهرة.

– 28 شارع مراد – الجيزة – مصر
– 71 ش عثمان بن عفان – ميدان سفير




الإشتراك


اشترك في نشرتنا الطبية لتلقي آخر المقالات التي ينشرها دكتور حامد عبدالله.



جميع الحقوق محفوظة (دكتور حامد عبد الله) تصميم و تطوير Be Digital Agency