علاج ضعف الانتصاب عند الرجال

da3f-entsab.jpg

قبل الحديث عن علاج ضعف الانتصاب عند الرجال يجب ان تعلم ان مشكلة ضعف الانتصاب من المشكلات الجنسية المنتشرة عند الرجال بنسبة أكبر مما عليه الاعتقادات والظنون الشائعة، حيث تصل نسب وجود المشكلة إلى حد الـ 52% عند الذكور فوق الأربعين سنة، وتتناقص النسبة عند الذكور من الفئات العمرية الأدنى، لكن يشير هذا الرقم إلى أن المشكلة شائعة وموجودة بكثرة خصوصًا مع التقدم في العمر، وليس هناك داعٍ إلى أن يجزع المريض أو يشعر بالحرج لدرجة تجعله يتأخر في طلب المساعدة العلاجية من المختصين، حتى لا تسوء الأمور أو تتدهور عما هي عليه.

ما هي آلية الانتصاب

يحدث الانتصاب نتيجة لتضاعف الدورة الدموية في القضيب من عشرة أضعاف إلى عشرين ضعفًا تقريبًا بعد التعرض لأي مثير جنسي، وذلك لأن المثيرات الجنسية تنبه المخ فيقوم الجسم بإفراز بعض الهرمونات والمواد بكثرة فتحفز هذه الهرمونات والمواد نشاط الدورة الدموية في القضيب، فيتم ضخ الدم بكميات أكبر إلى العضو الذكري، ثم يتم احتباس هذا الدم داخل العضو حتى حدوث القذف، وبهذا تحدث عملية الانتصاب وتستمر طوال فترة الممارسة الجنسية.

ما هي مشكلة ضعف الانتصاب؟

مشكلة ضعف الانتصاب هي عبارة عن خلل وظيفي في الدورة الدموية أو في عملية التدفق والاحتباس الدموي المؤدية إلى انتصاب العضو الذكري وبقائه على هذه الحالة حتى انتهاء الاتصال الجنسي، فيؤدي هذا الخلل إلى عدم قدرة الرجل على المتابعة في الممارسة الجنسية حتى النهاية، أو عدم القدرة على البدء أو الشروع في الممارسة الجنسية من الأساس.

ما هي الأسباب المؤدية إلى ضعف الانتصاب؟

تحدث مشكلة ضعف الانتصاب إما لوجود سبب عضوي، وإما لوجود سبب نفسي، فمن العوامل النفسية المسببة لهذه المشكلة: ضعف الثقة بالنفس، أو غياب التوافق مع الشريك ووجود خلافات مستمرة معه، وغير ذلك.

أما عن العوامل العضوية المسببة للضعف الجنسي فهي كثيرة جدًا، منها الخلل الهرموني، ومنها أمراض الجهاز الدوري، ومنها بعض الأمراض المزمنة، كمرض السكري مثلًا، لأنه يتسبب في زيادة لزوجة الدم، مما يؤثر في معدل تدفق الدم في الشريان الدقيق المسبب للانتصاب في القضيب، فتتأثر عملية الانتصاب ويصيبها الضعف.

كيف يمكن تحديد السبب المؤدي إلى ضعف الانتصاب؟

يقوم الطبيب المعالج بإجراء العديد من الفحوصات الطبية بجانب التحاور مع المريض لمعرفة تاريخه النفسي والمرضي، للوقوف في النهاية من نتائج الفحوصات والحوار مع المريض على العامل المسبب للمرض، وهل هو نفسي أم عضوي، وتحديد طريقة العلاج المناسبة له، ومن العلامات الأولية التي يمكن من خلالها التفريق بين السبب النفسي والسبب العضوي حدوث الانتصاب الصباحي بصورة طبيعية، فإذا كان المريض يعاني من ضعف الانتصاب عند الاتصال الجنسي، لكن الانتصاب الصباحي يحدث له بصورة طبيعية، فهذا يعني أن المشكلة نفسية قطعًا.

هل ضعف الانتصاب هو مشكلة جنسية فقط؟

من الأخطاء الشائعة بين المرضى اعتقادهم بأن مشكلة ضعف الانتصاب هي مشكلة تؤثر على الحياة الجنسية وفقط، وبالتالي قد يتساهل البعض في التعامل معها خصوصًا المرضى غير المتزوجين من كبار السن، وفي الواقع قد يكون ضعف الانتصاب مؤشرًا على وجود خلل أو مرض في الجهاز الدوري بشكل عام، وقد يؤدي إهمال المرض إلى مضاعفات سيئة تصل إلى حدوث الذبحات الصدرية أو فشل الدورة الدموية، وبالتالي ليس صحيحًا أن يتم تصنيف هذه المشكلة كمشكلة جنسية فقط.

هل هناك أساليب للوقاية من ضعف الانتصاب؟

الممارسة المنتظمة للرياضة تعتبر من أهم أسباب الوقاية من ضعف الانتصاب أو الضعف الجنسي، وذلك لأن ممارسة الرياضة تمنع تراكم الدهون، وتحفز عملية الحرق وتعمل على زيادة معدلاته، وبالتالي تحافظ على استقرار واتزان معدلات إفراز هرمون الذكورة، وذلك لأن هرمون الذكورة له وظائف ترتبط بالتمثيل الغذائي ونسبة الدهون في الجسم.

كيف يتم علاج ضعف الانتصاب عند الرجال ؟

هناك العديد من الطرق والأساليب التي تستخدم في علاج ضعف الانتصاب عند الرجال، ويختار الطبيب الأسلوب أو الطريقة الأمثل في العلاج بحسب تشخيصه لحالة المريض وتحديد أسباب المرض، ومن أهم طرق علاج هذه المشكلة:

1- العلاج الدوائي: ويجب أن يتم تناول الأدوية والأقراص تحت إشراف الطبيب مع الالتزام بتوصياته وتعليماته حتى لا يؤدي تناول هذه المنشطات إلى نتائج عكسية أو مضاعفات سيئة أو آثار سلبية على الصحة العامة للمريض.

2- الحقن الموضعي.

3- الموجات الصدمية.

4- العلاج الجراحي أو تركيب الدعامات: وهو الحل الجذري والأخير والدائم والذي يلجأ إليه الطبيب عند عدم إمكان العلاج باستخدام الطرق الأخرى، ويوجد نوعان للدعامات التي يتم تركيبها في القضيب لعلاج مشكلة الضعف الجنسي، وهما: الدعامة المرنة، والدعامة الهيدروليكية.

ويمكن دائماً اللجوء لدكتور حامد عبد الله اشهر اطباء علاج الضعف الجنسي في مصر اذا كنت تبحث عن علاج ضعف الانتصاب عند الرجال


اترك تعليق

لن يظهر بريدك الإلكتروني من فضلك أملئ البيانات المطلوبة




دكتور حامد عبدالله


أستاذ الجلدية والتناسلية والعقم،
كلية الطب – جامعة القاهرة.

– 28 شارع مراد – الجيزة – مصر
– 71 ش عثمان بن عفان – ميدان سفير




الإشتراك


اشترك في نشرتنا الطبية لتلقي آخر المقالات التي ينشرها دكتور حامد عبدالله.



جميع الحقوق محفوظة (دكتور حامد عبد الله) تصميم و تطوير Be Digital Agency