afdal-3lag-7alat-sefr.jpg

كيف يتم تشخيص العقم؟

قبل الحديث عن علاج حالات الصفر يجب ان تعلم انه وبشكل عام يتم إعتبار أحد الزوجين أو كلاهما عقيمين بعد حوالي عام من محاولة الحمل بشكل متكرر، إن الدخول في عالم مشاكل الخصوبة والعقم يعتبر أمر مخيف ومرهق بغض النظر عن الإعلانات المرئية التي يتم نشرها في كل مكان سواء على الإنترنت أو في التلفاز أو الإعلانات المرئية في الشوارع، فقد تقلق بشأن الصحة العامة ولا تعرف ما يجب فعله بعد ذلك.

هناك إحصائية تشير إلى أنه حوالي من 12 إلى 13 % من الأزواج يعانون من العقم وقد يكون السبب في العقم عند الرجل هو أحد الأسباب، ومن ضمن هذه الأسباب هو انعدام الحيوانات المنوية عند الرجل أو ما تعرف بحالة الصفر

ما هي حالة الصفر ؟

حالة الصفر هي انعدام وعدم وجود الحيوانات المنوية في السائل المنوي عند الذكور وهي تحدث فيما يقارب من 10 إلى 15% من الرجال الذين يعانون من الضعف الجنسي.

ما هي انواع انعدام الحيوانات المنوية أو حالة الصفر؟

هناك ثلاث أنواع رئيسية لحالة الصفر وهم:

  • حالة الصفر في مرحلة  ما قبل الخصية Pre-testicular azoospermia: والتي تحدث بسبب ضعف إنتاج الهرمونات المسؤولة عن تكوين الحيوانات المنوية.
  • حالة الصفر الخصوية Testicular azoospermia: والتي تحدث بسبب حدوث خلل في أحد الخصيتين أو كليهما والذي يؤدي إلى ضعف إنتاج الحيوانات المنوية
  • حالة الصفر في مرحلة  ما بعد الخصية Post-testicular azoospermia: والتي تنتج بسبب مشاكل في القذف نتيجة انسداد من نوعِِ ما في الجهاز التناسلي.

ما هي أسباب حالة الصفر؟

كل نوع من أنواع حالة الصفر له أسباب محتملة أو حالات مرتبطة به، فبشكل عام قد تسبب الحالات الوراثية التي تؤثر على الكروموسوم Y ما بين 10 و 15%  من حالات انعدام عدد الحيوانات المنوية أو انخفاضها، ومن أمثلة الأسباب التي ترجع لكل نوع ما يلي:

  • حالة الصفر في مرحلة ما قبل الخصية

يمكن أن يحدث هذا النوع غير الانسدادي بسبب بعض الاضطرابات الوراثية، على سبيل المثال ، تؤثر متلازمة كالمان على قدرة الجسم على إنتاج هرمون إفراز الغدد التناسلية (GnRH) ويمكن أن تؤثر بدورها على إنتاج الحيوانات المنوية، كما أنه قد تتسبب مشكلات الدماغ ، خاصةً حدوث تلف في منطقة ما تحت المهاد أو الغدة النخامية ، في حدوث هذا النوع، كما أنه يمكن أن يساهم تناول بعض الأدوية أو العلاج الإشعاعي للسرطان في حدوثه.

  • حالة الصفر الخصوية

وتحدث بسبب وجود مشاكل في الخصية مثل متلازمة كلاينفيلتر  أو غياب الخصيتين أو ضمورهما، أو الخصية المعلقة أو الخصيتين اللتين لا تنتجان الحيوانات المنوية من الأساس أو لا تنتج حيوانات منوية ناضجة.

  • حالة الصفر في مرحلة ما بعد الخصية

هذا النوع الانسدادي موجود في حوالي 40 في المائة من الحالات التي تعاني من حالة الصفر،  قد يحدث الانسداد بسبب فقدان الاتصال بين أعضاء الجهاز التناسلي على سبيل المثل في البربخ أو أنابيب الأسهر التي تتحرك وتخزن الحيوانات المنوية.

قد تتسبب الحالات الخلقية أيضًا في حدوث انسداد. مثل الغياب الثنائي الخلقي لأسهر الأسهر (CBAVD) هو حالة وراثية حيث قد تكون القنوات الأسهرية التي تحمل الحيوانات المنوية من الخصيتين مفقودة.

علاج حالة الصفر

يمكن معالجة حالة الصفر او علاج انعدام الحيوانات المنوية التي تحدث بسبب انسداد إما عن طريق إعادة توصيل أو إعادة بناء الأنابيب أو القنوات التي لا تسمح للحيوانات المنوية بالتدفق. وذلك من خلال الجراحة والعلاجات الهرمونية الأخرى

أما حالة الصفر الغير انسدادية التي لا تستجيب للعلاج الدوائي فإن الحل البديل لها هو الحقن المجهري حيث يتم استخراج حيوان منوي سليم وحقنه في رحم الزوجة
و افضل دكتور لعلاج حالات الصفر هو دكتور حامد عبد الله.


One comment

اترك تعليق

لن يظهر بريدك الإلكتروني من فضلك أملئ البيانات المطلوبة




دكتور حامد عبدالله


أستاذ الجلدية والتناسلية والعقم،
كلية الطب – جامعة القاهرة.

– 28 شارع مراد – الجيزة – مصر
– 71 ش عثمان بن عفان – ميدان سفير




الإشتراك


اشترك في نشرتنا الطبية لتلقي آخر المقالات التي ينشرها دكتور حامد عبدالله.



جميع الحقوق محفوظة (دكتور حامد عبد الله) تصميم و تطوير Be Digital Agency